أبل - Apple

كيف تحوّل نظام iOS على مر السنين

في الذكرى السنوية العاشرة على إطلاق أول هاتف iPhone، لا ينبغي علينا نسيان نظام تشغيل iOS الذي ظهر لأول مرة جنبًا إلى جنب مع هاتف iPhone في عام 2007، وكان يُسمى حينها “iPhone OS”.

بعد 10 سنوات، تطور نظام iOS لكي يتناسب مع قدرات هواتف iPhone الحديثة. هنا سنلقي نظرة على كيفية تطور هذا النظام على مر السنين.

iPhone OS 1 – في البداية لم يدعم هذا النظام التطبيقات المُستقلّة، وقد قام ستيف جوبز Steve Jobs بدفع المُطورين لبناء تطبيقات الويب التي كانت تتصرف مثل التطبيقات المُستقلة على هاتف iPhone. في نهاية المطاف، غيّر جوبز هذا الأمر، وأعلن عن iPhone SDK، لكي يُتيح للمطورين كتابة تطبيقات مُستقلة.

نظام iOS على مر السنين

تم إصدار iPhone SDK في عام 2007، وأُطلق متجر App Store في عام 2008، وكان يتواجد به 500 تطبيق تعمل على نظام iPhone OS 2 وقد ازداد هذا الرقم ليصل إلى 2.2 مليون تطبيق بعد ذلك. كان نظام iPhone OS 2 مجاني لمستخدمي هواتف iPhone، أما مستخدمي iPod Touch فكان عليهم دفع 9.95 دولار للحصول عليه، وكان النظام يتميز بتقنية الإشعارات المُنبثقة.

الجيل الثالث من النظام والذي جاء باسم iPhone OS 3 كان مُخصّص لهواتف iPhone وiPod Touch، وقد ظهر في عام 2009، وهو الذي دعم ميزة النسخ واللصق، والبحث، والمُذكرات الصوتيّة، وغيرها المزيد.

عندما تم الإعلان عن حاسب iPad اللوحي في عام 2010، تغير اسم النظام إلى iOS، وتم إصدار نظام iOS 3.2.

نظام iOS على مر السنين

بعد ذلك ظهر نظام iOS 4 الذي كان مُتاح لجميع أجهزة آبل المحمولة مجانًا، وكان يتميز بدعم تعدّد المهام، والتدقيق الإملائي، وتوحيد صندوق البريد الإلكتروني، والتكبير في تطبيق الكاميرا.

بعد ذلك تم تطوير نظام iOS 4 لكي يشتمل على أكثر من 100 ميزة تسمح لك بالقيام بأشياء رائعة، مثل إنشاء المُجلدات وتغيير خلفية الشاشة الرئيسيّة وغيرها.

نظام هواتف آيفون

تم الإعلان رسميًا عن نظام iOS 5 في عام 2011 في مُؤتمر المُطورين، وأُصدر لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأوَّل 2011، وهو الذي جاء بميزات مُختلفة، بما في ذلك تطبيق iCloud، ومركز الإشعارات، وغيرها.

أشارت آبل إلى أن نظام iOS 5 يشتمل على 200 ميزة جديدة لكل من iPhone وiPad وiPod Touch، بما في ذلك ميزة Newsstand، وتطبيق iMessage، والمزيد. كما وظهر Siri لأول مرة في هذا النظام.

نظام هواتف آيفون

iOS 6 كان هو التحديث الأكبر القادم، وقد تم الإعلان عنه في عام 2012، وأُصدر في وقت لاحق في شهر سبتمبر في نفس العام. وهذا النظام ظهر به تطبيق Apple Maps، وقد دعم وظائف تطبيق فيسبوك Facebook، ومشاركة تدفق الصور Photo Streams، وتحسينات على Siri وPassbook وFaceTime.

نظام هواتف آيفون

iOS 7 تم إصداره في عام 2013، وهو الذي جاء بمزايا عديدة مثل مركز التحكم Control Center، وتحسينات على تطبيق الكاميرا والصور، وAirDrop، والمزيد.

نظام هواتف آيفون

iOS 8 تم الإعلان عنه في العام التالي، وهو الذي كان موضع ترحيب عند عدد كبير من المُطورين والمستخدمين. هذا التحديث اشتمل على مزايا عديدة من بينها تغييرات في تطبيق الصور، والمشاركة العائليّة Family Sharing، والاستمراريّة Continuity، ودعم إمكانية التقاط الصور والفيديو من خلال الرسائل، وiCloud Drive، والمزيد.

بين نظام iOS 8 وiOS 9، ظهر تحديث iOS 8.4، الذي عرض مزايا مُختلفة بما في ذلك Apple Music.

iOS 9 أصبح مُتاحًا في عام 2016، وهو الذي جاء بميزات وتغييرات كبيرة، مثل دعم إمكانية تعدّد المهام على iPad، وتطوير لتطبيق Siri، والمزيد. هذا النظام الذي تم إصداره مع هاتف iPhone 6S، كان يدعم ميزة 3D Touch.

نظام هواتف آيفون

نظام iOS 9.3 أحضر معه ميزة الوضع الليلي Night Shift، وأصبح Siri أكثر ذكاء، وأضاف دعم خاص لتعدّد المهام على iPad، وميزة Split View، وغيرها.

نظام هواتف آيفون

بعد ذلك ظهر نظام iOS 10، الذي يُعتبر التحديث الأكبر حتى الآن، وقد اشتمل على إعادة تصميم لتطبيق Maps، وأضاف ميزة Memories في تطبيق الصور، وأتاح إمكانية استخدام تطبيقات الطرف الثالث لتطبيق Siri والمزيد.

نظام iOS قطع شوطًا طويلًا خلال العشرة سنوات الماضية، وتحويل من شاشة واحدة من رموز التطبيقات المُقدّمة من قِبل آبل فقط إلى نظام بيئي كامل مع أكثر من 2 مليون تطبيق. كما أن نظام تشغيل iOS 11 القادم سيجلب معه عدد كبير المزايا الأخرى.

نظام هواتف آيفون

السابق
لعبة الطاولة Backgammon مُتاحة مجانًا لفترة محدودة
التالي
تطبيق مُترجم سفاري Translate Website متاح مجانًا

اترك تعليقاً