واتس اب - Whatsapp

ثغرة في واتساب يمكن من خلالها معرفة مواعيد التراسل والنوم

في يوليو المنصرم أعلنت واتساب أن عدد مستخدمي تطبيقها النشطيين يوميًا قد بلغ 1 مليار مستخدم، والأهم من ذلك جميع المحادثات محمية من المخترقين وذلك بفضل خاصية التشفير التام، وهذا يعني انه لا أحد يمكن كسر التعليمات البرمجية وقراءة المحتوى حتى واتساب لا يمكنها ذلك.

ومع ذلك فقد أدعى أحد مهندسي البريمجات عن وجود نقطة ضعف في التطبيق تسمح للمخترقين بمعرفة متي يمكن لإثنين التراسل عبر واتساب بالإضافة إلى معرفة وقت نوم المستخدم، وذلك من خلال إستغلال نقطة ضعف في ميزة الحالة و last seen.

وهاتين الميزتين تسمح لأي شخص بأن يقوم بتحليل الأرقام والحصول على فكرة جيدة لموعد نوم المستخدم، كما وتسمح إعدادات last seen الجميع بالوصول إلى البيانات وللحيلولة دون ذلك عليك بتقييدها  لتصبح متاحة فقط لجهات الاتصال أو السماح بأن تكون مخفية للجميع بشكل إفتراضي، كما ولا يمكن إخفاء معلومات الحالة عبر الإنترنت أو تقييدها بأي شكل من الاشكال.

وكشف هيتون كيف يمكن إستغلال هذه المعلومات، ففى البداية قام بتطوير إضافة على متصفح جوجل كروم تسمح له بمراقبة أصدقائه، ومعرفة مواعيد ظهورهم في الوقت الحقيقي على التطبيق وبإستخدام واتساب ويب، ومن خلال الاستعانة بهذه المعلومات ومقارنتها بنشاط مستخدم آخر، استطاع المهندس معرفة ما إذا كان هناك دردشة بينهما، مع استغلال نفس الثغرة بموقع فيس بوك.

أخيرًا معرفة أنماط النوم الخاصة بالمستخدمين تعد كنزًا هامًا للمعلنين على الإنترنت، لذلك فهذه الثغرة تساعد على تحقيق الأرباح بشكل كبير.

المصدر

السابق
جوجل تتفوق على آبل بمعدل IQ للذكاء الصناعي
التالي
الخصوصية على الانترنت عالم من الوهم

اترك تعليقاً