مقالات

تكنولوجيات يمكن أن تساعد المشردين

يعشي عددكبير من الناس كمشردين في الشوارع حيث يبلغ عدد المشردين في أمريكا وحدها 560000 شخص وهناك مئات الآلاف حلو العالم أيضًا وبما أننا نعيش في عصر تسيطر فيه التكنولوجيا بشكل كبير على العالم وعلى حياتنا كان يجب أن تتدخل التكنولوجيا والابداع في حل هذه المشكلة الانسانية.

1.     معطف EMPWR:

مؤسسة غير هادفة للربح تسمى Empowerment plan تساعد الفقراء والمشردين في دترويت حيث تقوم بمساعدتهم في التوظيف واعالة أنفسهم وقد قاموا بوضع بعض الاستثمارات في انتاج معطف مبتكر. بحيث يكون معطف ثقيل يمكن أن يُدفي كما يمكن تحويله إلى كيس للنوم لكل من تضطره الظروف إلى النوم في الطرقات.

EMPWR يمكن أن يُلبس تحت المطر لأنه مضاد للمياه وقد قامت شركة cordura بالمساهمة في تصنيع هذا المعطف من مواد معاد تدويرها من الهدر الخاص بشركات السيارات ويتكلف الواحد منها 100 دولار. وقد تطوعت المؤسسة المعطف في 40 ولاية أمريكية و سبع ولايات كندية وتخطط المؤسسة لتعميمه في دول العالم

2.     الاستحمام المتنقل lava mae:

تم اطلاقها في يونيو 2014، lava mae هي مؤسسة غير هادفة للربح تم انشاؤها في سان فرانسيسكو لتوفير أماكن الاستحمام لكل المشردين الذين لا مأوى لهم ليس فقط من أجل النظافة بل للحفاظ على صحتهم وإعطائهم الاهتمام والقدرة على البحث عن عمل فهم يرون أنه حق انساني لهم.

بدأت الفكرة عندما قامت المديرة التنفيذية ومؤسسة المنظمة دونسي ساندوفال بتحويل أحد الحافلات القديمة في سان فرانسيسكو إلى مكان متنقل للاستحمام ثم تطورت الفكرة لتشمل كل ما يخص النظافة الشخصية وقد قاموا بخدمة ما يزيد عن 2400 شخص.

تتوسع مؤسسة lava mae حاليًا في لوس أنجلوس  وقد حصلوا على دعم من مؤسسة kind بمقدار 500000 دولار للتوسع في ولايات أمريكا

3.     خيمة weatherHYDE:

هي خيمة متحولة تم تصنيعها بواسطة billionbricks وهي مؤسسة غير هادفة للرفح تعمل من أجل رفع المعاناة عن المشردين دون مأوى في الطرقات في جنوب وجنوب شرق آسيا.

تحاول المؤسسة توفير مأوى مناسب لهؤلاء المشردين فهذا حقهم في عالم أصبح كثير الغلاء والأسعار التي لم يعد أحد يستطيع تحملها فقد حاولوا أن يوفروا حل مبدع يحميهم من برودة الشتاء وحر الصيف كما أنها رخيصة وعملية. من أجل تمويل هذه الفكرة استخدموا موقع kickstarter لتوفير 500 خيمة للعائلات التي تحتاجها وهم في سعيهم الآن لتوفير 145000 دولار لخدة المزيد من الناس

4.     معطف helping heart للتواصل اللاسلكي مع المشردين:

قامت شركة تُسمى N=5 في أمستردمهي شركة ميديا تعمل على تقنية تحاول بها مساعدة الناس في التواصل مع المشردين بواسطة الدفع اللاسلكي من خلال معطف متطور.

يُسمى المعطف Helping Heart وهو لا يزال في طور النموذج. تقوم الفكرة على رغبة كل القادرين في مساعدة المشردين ماليًا ولكن لا توجد وسيلة سهلة لفعل ذلك وهذه هي مهمة المعطف فكل ما يجب أن تقوم به هو أن تضع بطاقتك الائتمانية في المعطف لتصل الأموال إلى كل التجمعات التي تحوي الأشخاص بلا مأوى ومن أجل مزيد من الاطمئنان هذه الأموال لا تصل إليهم أموالًا سائلة بل تصل إليهم في صورة طعام أو توفير مكان يأويهم بشكل آدمي أو الخدمات الأخرى التي تتيح لهم القدرة على العمل وكسب المال.

وقد لاقت حملتهم الكثير من ردود الفعل  الايجابية وقد حصلوا على التمويل الذي يتيح لهم الاستمرار

 

5.     تطبيق givesafe:

Givesafe هي منظمة تقوم بتوزيع ملاجئ لإيواء المشردين في سياتل وواشنطن. وقد قاموا بتطوير تطبيق givesafe واعطاء المشردين ما يُسمى بال beacons بحيث عندما تمر في منطقة ويلتقط التطبيق إشارة أحد المنارات يقوم التطبيق بإمدادك بالمعلومات اللازمة عن حاملها والفرص المتاحة للتبرع.

تقوم المنظمة بمساعدة المشردين عبر إمدادهم بالمأوى ومساعدتهم في تدبر العمل والملابس والمواصلات وغيرها من الخدمات التي قد يحتاجون إليها.

الهدف من هذه المنظمة وما تقوم به هو تسهيل عملية التبرع لكل القادرين وإزالة الحاجز بينهم وبين  ما يحتاجون إليهم باستخدام التكنولوجيا

6.     weCount:

هي منصة إلكترونية وتطبيق تسمح لغير القادرين أن يطلبوا ما يحتاجون ويقوم أثناس آخرون من القادرين على التطوع للتبرع لهم سواء بالخدمات أو الأموال المباشرة. يمكن لأي شخص أن يقوم بالتسجيل من خلال عنوان البريد الإلكتروني لتصل له رسالة يختار منها إن كان من المتبرعين او أنه ممن يبحثون عن المساعدة.

كما أن طلب المساعدة يتم وضعه في أقسام للتسهيل على المتبرعين ما يريدون أن يخدمونهم ومن بين هذه الأقسام قسم خاص بالمشردين لكن هذه الخدمة متاحة حتى الآن في سياتل فقط

7.     المحادثات DoNotPay:

طالب جامعي في ستانفورد يدرس الذكاء الاصطناعي قام بتطوير تطبيق محادثة يساعد الناس على العثور على أماكن للسيارات لكنه بعد تفكير استطاع تحويل نفس التطبيق لمساعدة المشردين واللاجئين بشكل قانوني.

جوشوا براودر هو طالب يبلغ من العمر 19 عامًا وهو من قام باطلاق DNotPay. يقوم  التطبيق بسؤال المشترك عدة أسئلة عن الطريقة التي يفضلون التبرع بها ثم يقوم باستخدام هذه المعلومات للعثور على الأشخاص المتاحين لهذا التبرع.

كما أنه يتواصل مع المحاميين لاعطاء شكل قانوني لمساعدة المشردين واللاجئين ويحول إيصال الخدمات وكل ما يحتاجون إليه بشكل قانوني حتى لا يتسنى لأي شخص أن يقع في المشكلات وهو يقوم الآن بالتركيز على المساعدات داخل إنجلترا ويأمل أن يحصل على التمويل المناسب ليدخل إلى أمريكا.

8.     خوارزمية PSINET:

الخوارزميات ليست مقصورة على تطبيقات الفيس بوك وجوجل فقط بل يمكن استخدامها في المساعدات الاجتماعية أيضًا. فريق من العاملين في هندسة وعلوم الحاسب والعاملين في المجالات الاجتماعية في جامعة جنوب كاليفرونيا حاولوا نشر الوعي بالأمراض بين المشردين باستخدام الذكاء الاصطناعي.

PSINET هي مؤسسة تُعنى بالتعريف بثقافة مساعدة المشردين وحمايتهم من الأمراض. وهي تعتمد على خوارزمية للذكاء الاصطناعي تم تطويرها بمساعدة  مؤسسة My Friend’s Place وهي مؤسسة تُعنى بمسعدة المشردين في لوس أنجلوس.

حاولنا في هذا المقال رصد الوجه الإنساني للتكنولوجيا فهي ليست قاصرة على التطبيقات التي تدر الربح على مستخدميها بل تقوم بعمل إنساني لمساعدة الناس والربط الغير هادف للربح بينهم أيضًا

السابق
أهم تطبيقات التواصل بين فريق العمل
التالي
تكنولوجيا جديدة تتيح لك شحن الهاتف في ثواني